كود الاعلان الوردي

الله أكبـر

بسم الله الرحمن الرحيم حملة عامة من المعلمين والمدرسين طَالِبٌ، وَمَطْلُوبٌ، فَمَنْ طَلَبَ الدُّنْيَا طَلَبَهُ الْمَوْتُ حَتَّى يُخْرِجَهُ عَنْهَا وَ مَنْ طَلَبَ الْآخِرَةَ طَلَبَتْهُ الدُّنْيَا حَتَّى يَسْتَوْفِيَ رِزْقَهُ مِنْهَ اخواني اخواتي في كل مكان نطالبكم من الان برفع اصواتكم لغرض الحصول على حقوقكم الشرعية ونطالب الجهات المعنية بتوفير السكن لملاك وزارة التربية في العراق ونطالب الوزارة والنقابة وكافة المديريات بالتوجة السريع للمطالبة بحقوق المعلمين والمدرسين من توفير السكن الملائم لهذه الطبقة المثقفة . ارفعوا حملتكم الان ولكم الاحسان بقدر ما تعملون نتمناه لكم

كود ترقيم الصفحات

الاخبار

التعليم المهني في العراق



نبذة تاريخية عن التعليم المهني 
يعد الوالي العثماني مدحت باشا اول من قرر فتح مدرسة للصنائع عام(1869م) . فوقع الاختيار على المدرسة العلية الواقعة على شاطى دجلة. وقد فتحت المدرسة ابوابها رسميا في عام (1871م) وكان عدد طلابها (144) طالب في فروع الحدادة والنسيج والصناعات الجلدية وكانت مدة الدراسة فيها خمسة سنوات بعد الدراسة الابتدائية او مايعادلها انذاك وبعد تأسيس هذه المدرسة تم فتح مدرستين مماثلتين في كركوك والموصل . وفي عام (1924م) اقترحت وزارة المعارف فتح صف استعدادي زراعي في المدرسة الثانوية تمهيدا لفتح مدرسة زراعية .وفي عام (1926م) اعلن عن تأسيس مدرسة للزراعة في الرستمية سميت الكلية الزراعية الملكية وقد شمل منهجها الدراسي على العلوم الزراعية والطب البيطري وعلم النبات وعلم الحيوان والامراض الفطرية .وقررت وزارة المعارف عام (1930م) فتح شعبة للدراسة التجارية في الثانوية المركزية في بغداد ويقبل بها خريجو الدراسة الابتدائية لتكون نواة التعليم التجاري حيث تدرس فيها مواضيع مختلفة مثل الحساب التجاري والاقتصاد وادارة الاعمال والقانون التجاري والمراسلات .
وفي بداية العام الدراسي (1932-1933م) فتحت وزارة المعارف مدرسة الفنون البيتية لتعليم البنات اصول المنزل والخياطة والحياكة والتطريز وتربية الطفل وكان عدد الطالبات انذاك (58) طالبة ثم اصبح عدد المدارس في عام (1958-1959م) ستة عشرمدرسة للفون البيتية واصبح عدد الطالبات فيها (2780) طالبة
شكلت اول مديرية عامه للتعليم المهني عام 1972 وفي عام 1975 صدر القانون رقم (198) بتاسيس المؤسسه العامه للتعليم المهني وكان عدد المدارس المهنية عند تأسيسها 15 مدرسة صناعية , (15) مدرسة زراعية ، (5) مدارس تجارية , وكان عدد الطلبة من الذكور والاناث (2500 طالب صناعي ) و (1500 ) طالب زراعي و (500 ) طالب تجاري . 
وفي عام 1992 صدر امر بتحويل المؤسسة العامه للتعليم المهني الى مديرية عامه مرتبطة بوزارة التربية بسبب ظروف العراق السياسية وتدهور امكانياته الاقتصادية .

نظرة على مكونات فروع التعليم المهني
التعليم الصناعي :-وهو التعليم الغالب على فروع التعليم المهنيالفنية المختلفة ويضم الاختصاصات التالية 
ميكانيك عام ـ سيارات ـ المعادن (اللحام) ـالكهرباء ـ صيانة الحاسبات – الالكترون - الاتصالات – النجارة-النماذج ( القوالب الخشبية ) – تبريد وتكييف الهواء-البناء والاتشاءات –السباكه- الصناعات الكيمياويه- الصناعات الغذائية-الخزف والسيراميك- الرسم الهندسي- الغزل -النسيج-التكملة- الطباعه- المكننه الزراعية . 
عدد طلابه للعام الدراسي 2009-2010 ذكور(35515) واناث (2130) بما مجموعه(37645) طالبا" وبما يشكل 67% من المجموع الكلي للطلبة .
يوجد الفرع الصناعي في (181) مدرسة حيث توجد (151) مدرسة صناعية مستقلة و(30) مدرسة مهنية تحتوي الفرع الصناعي بالاضافة الى فرع اخر . 
التعليم التجاري :- هو اختصاص عام ومدارسه منتشرة في جميع محافظات العراق وهي اما ان تكون مدارس تجارية بحته واما مدارس مهنية تضم الفروع التجاري والصناعي والزراعي او الفنون التطبيقية وعدد طلبته للعام الدراسي 2009-2010 ذكور (4894) و اناث (10256) بما مجموعه (15150) طالبا" وبما يشكل 27% من المجموع الكلي للطلبة .
يوجد الفرع التجاري في (112) مدرسة حيث توجد (55) مدرسة تجارية مستقله و(57) مدرسة مهنية بضمنها الفرع التجاري بالاضافة الى فرع آخر.
التعليم الزراعي :- هو اختصاص عام ومدارسه منتشرة في المحافظات التي تنتشرفيها الاراضي الزراعية والمياه العذبه ولقد مر التعليم الزراعي بمراحل تميزت بالازدهار والانتشار كما في فترة السبعينات حين وصل عدد المدارس الزراعية الى 33 مدرسة زراعية مجهزة باحدث التقنيات في تلك الفترة غير انه عانى من اهمال شديد اوصله الى الحالة المترديه الحالية مما استدعى قيام مديريتنا بوقفة جادة تضعه على الطريق الصحيح حيث اقرت خطة طموحه لتاهيل المدارس الزراعية المتبقية والعمل على فتح مدارس جديدة في مختلف محافظات العراق وعدد طلبته للعام الدراسي 2009-2010 ( 836) طالبا" منالذكور فقط وبما يشكل نسبة 4ر1% من المجموع الكلي للطلبة ويوجد الفرع الزراعي في (15) مدرسة مهنية حيث توجد(7) مدارس زراعية مستقله و (8) مدارس مهنية تحتوي الفرع الزراعي بالاضافة الى فرع اخر 
فرع ( الفنون التطبيقية ) :-وهو التعليم االذي يختص في دراسة التدبير المنزلي والفنون البيتية وتربية الطفل والديكور وعدد طالباته للعام الدراسي 2009-2010 (2658) طالبة وبما يشكل نسبة 6ر4% من المجموع الكلي للطلبة ويوجد الفرع في (27) مدرسة مهنية حيث توجد مدرسة واحدة مستقلة للفنون التطبيقية و(26) مدرسة مهنية تضم فرع الفنون التطبيقية بالاضافة الى فرع اخر .


مهام المديرية العامة للتعليم المهني
يرأس المديرية العامة للتعليم المهني مدير عام لا تقل شهادته عن الجامعية الأولية في التعليم المهني او احد فروعه مع خبرة في هذا النوع من التعليم ويكون مسؤولا عن التعاون والتنسيق في وضع الخطة التربوية وإدارة التعليم المهني بأنواعه ( الصناعي , التجاري , الزراعي , الفنون التطبيقية ) ويكون مسؤولا عن متابعة تنفيذ الخطة وتطبيق المناهج المقررة لهذا النوع من التعليم وتحسين طرائقه وقد حدد النظام الداخلي للمديرية العامة للتعليم المهني المهام المطلوب تأديتها من قبل المديرية متمثلة في أقسامها وكالاتي:
اولا: قسم الادارة
ثانياً: قسم الحسابات
ثالثا: قسم شؤون الطلبة
رابعا: قسم التدريب والاستثمار
خامساً: قسم الشؤون العلمية
سادساً: قسم الاشراف المهني 
مهمات وواجبات اقسام التعليم المهني في بغداد والمديريات العامة للتربية في المحافظات
1- الإشراف على المدارس المهنية من النواحي الفنية والادارية والمالية ومتابعة جميع شؤونها .
2- تطبيق كافة القوانين والانظمة والتعليمات والتوجيهات الصادرة عن المديرية العامة للتعليم المهني ووزارة التربية ودوائرها المعنية.
3- اقتراح استحداث او دمج او شطر او الغاء مدارس او فروع او اختصاصات مهنية ورفعها الى المديرية العامة للتعليم المهني من خلال المديرية العامة لتربية المحافظة.
4- اجراء تسوية الملاكات التدريسية والتدريبية للمدارس المهنية بعد تحديد الفيض والشاغر.
5- تدقيق جداول الدروس للمدارس المهنية وفقاً لنظام التعليم المهني وتعليمات الانصبة والمحاضرات .
6- اقتراح ترشيح مدراء للمدارس المهنية وفقاً للسياقات المعتمدة ورفعها الى المديرية العامة للتعليم المهني .
7- اقتراح اجراء المناقلات للمستلزمات التدريبية ( اجهزة , مكائن , معدات , مواد تدريب .... الخ ) بين المدارس المهنية .
8- تحديد حاجة المدارس المهنية من الكتب المدرسية والمستلزمات التدريبية بشكل دقيق وموضوعي .
9- المشاركة في الانشطة والفعاليات ذات العلاقة بتطوير التعليم المهني وتقديم المقترحات ذات العلاقة بهذا الجانب .
10- تحديد حاجة المدارس المهنية الى الصيانة والترميم والتطوير اضافة الى الابنية الجديدة(اجنحة دراسية , ورش تدريبية , مدارس مهنية , .. الخ ).
11- الافادة من إمكانيات الدوائر والمصانع والمعامل ضمن المحافظة للقيام بزيارات علمية اضافة الى التدريب الصيفي .
12- تنظيم قبول وتسجيل الطلبة في المدارس المهنية وانتقالهم وفق نظام التعليم المهني والتعليمات النافذة .
13- دراسة قرارات مجالس المدرسين ورفع التوصيات بشانها الى مدير عام التربية للمصادقة عليها وفقاً للاصول المعتمدة .
14- البت في معاملات احتساب السنة الدراسية سنة رسوب او عدم رسوب حسب الانظمة والتعليمات .
15- إعداد قاعدة بيانات بإعداد طلبة التعليم المهني حسب الفروع والاختصاص والجنس والمدارس والمراحل والشعب إضافة الى نسب النجاح والرسوب .
16- تدقيق وتصديق الوثائق الصادرة من المدارس المهنية بعد مطابقتها مع نتائج الامتحانات المهنية العامة حسب الاصول ورفعها الى قسم شؤون الطلبة في ديوان المديرية.
17- تدقيق وتاييد صحة المعلومات في وثائق الطلبة التي ترد من الوزارات والدوائر الاخرى حسب الاصول ورفعها الى قسم شؤون الطلبة في ديوان المديرية.
18- تصويب الاخطاء في اسماء الطلبة التي تظهر في الامتحانات المهنية العامة للسنوات السابقة وفق المستمسكات الرسمية ورفعها الى قسم شؤون الطلبة لإصدار الامر.
19- تدقيق طلبات الطلبة المتقدمين لاداء الامتحانات المهنية العامة بصفة طلبة خارجين والبت في قبولهم وفق التعليمات .
20- تنظيم جميع الامور المتعلقة بالامتحانات المهنية العامة ( المراكز الامتحانية , الأرقام الامتحانية , بطاقات الاشتراك .. الخ ) حسب الضوابط .
21- تنظيم قبول خريجي المدارس المهنية في المعاهد التابعة لهيئة التعليم التقني بالتنسيق مع لجان القبول التابعة للهيئة في المحافظة .
22- البت في معاملات نقل الطلبة بين المحافظات وفق التعليمات النافذة .
23- الاشراف على سير الامتحانات المهنية العامة والمدرسية ومتابعتها .
24- متابعة التدريب الصيفي لطلبة المدارس المهنية وتامين المواقع التدريبية لهم .
25- تحديد الاحتياجات التدريبية لمدرسي ومعلمي ( مدربي ) المدارس المهنية وترشيح المدرسين والمعلمين للدورات التدريبية ذات العلاقة .
26- متابعة منتسبي المدارس المهنية من المجازين دراسياً والمعارة خدماتهم والموفدين والممنوحة لهم زمالات دراسية .
27- اقتراح خطط استثمار موجودات المدارس المهنية ومتابعة تنفيذها وفق الانظمة والتعليمات .
28- اقتراح التخصيصات المالية السنوية المطلوبة لتشغيل وادامة المشاريع الاشتثمارية في المدارس المهنية.
29- متابعة تنفيذ الانشطة المدرسية بضمنها الانشطة الرياضية والفنية .
30- مسك السجلات الخاصة بكافة انشطة التعليم المهني .
31- نشر الوعي في مجال التعليم المهني ضمن المدارس المتوسطة في المحافظة .
32- الاشراف على اعمال الوحدة الحسابية في القسم وكذلك ما يتعلق بحسابات المدارس المهنية بما يتضمن تطبيق القوانين والانظمة والتعليمات المالية والحسابية .
33- العناية بالمكتبة المدرسية في المدارس المهنية والعمل على توفير الكتب العلمية بما يضمن رفع المستوى العلمي للطلبة .
34- تقديم المقترحات لكل مايؤدي الى تطوير التعليم المهني كماً ونوعاً .
35- تنظيم الاشراف الاختصاصي والتربوي المهني والأكاديمي والاداري للمدارس المهنية بشكل فاعل ومتابعة ذلك بما يضمن تطوير اداء المدارس المهنية بكافة انشطتها .
36- الاشراف على اعمال الرقابة المخزنية لموجودات المدارس المهنية ومتابعة الجرد السنوي وفقا للتعليمات المخزنية. 


____________________________


قسم شؤون المواطنين



هناك 8 تعليقات:

  1. يعد الوالي العثماني مدحت باشا اول من قرر فتح مدرسة للصنائع عام(1869م) . فوقع الاختيار على المدرسة العلية الواقعة على شاطى دجلة. وقد فتحت المدرسة ابوابها رسميا في عام (1871م) وكان عدد طلابها (144) طالب في فروع الحدادة والنسيج والصناعات الجلدية وكانت مدة الدراسة فيها خمسة سنوات بعد الدراسة الابتدائية او مايعادلها انذاك وبعد تأسيس هذه المدرسة تم فتح مدرستين مماثلتين في كركوك والموصل . وفي عام (1924م) اقترحت وزارة المعارف فتح صف استعدادي زراعي في المدرسة الثانوية تمهيدا لفتح مدرسة زراعية .وفي عام (1926م) اعلن عن تأسيس مدرسة للزراعة في الرستمية سميت الكلية الزراعية الملكية وقد شمل منهجها الدراسي على العلوم الزراعية والطب البيطري وعلم النبات وعلم الحيوان والامراض الفطرية .وقررت وزارة المعارف عام (1930م) فتح شعبة للدراسة التجارية في الثانوية المركزية في بغداد ويقبل بها خريجو الدراسة الابتدائية لتكون نواة التعليم التجاري حيث تدرس فيها مواضيع مختلفة مثل الحساب التجاري والاقتصاد وادارة الاعمال والقانون التجاري والمراسلات .

    ردحذف
  2. نشاطات المديرية العامة للتعليم المهني / منقول
    برعاية معالي وزير التربية الاستاذ الدكتور محمد علي تميم وتحت شعار (التعليم المهني... بناء..جودة..ابداع) اقامت المديرية العامة للتعليم المهني اسبوع المهني والذي استمر خمسة ايام تضمن اليوم الاول عرض المنتجات في المدارس المهنية وذلك لزيارتها من قبل المدارس الاكاديمية والتعرف اكثر على ما وصله مستوى التعليم المهني في العراق، اما اليوم الثاني كان تصفيات للاندية الرياضية في جميع اقسام التعليم المهني، اليوم الثالث اقيم معرض مركزي في اعدادية الرافدين الصناعية للمدارس المهنية كافة حيث استعرض فيه نتاجات الطلبة خلال العام الدراسي، اما اليوم الرابع والخامس وبحضور السيد سعد ابراهيم عبد الرحيم المدير العام للتعليم المهني عقدت المديرية العامة للتعليم المهني مؤتمرها الثاني في قاعة الخوارزمي وبمشاركة 40 باحثا يمثلون 14 محافظة وبلغت المشاركات فيه80 بحثا وخلال اليومين ‏من 206 مشارك فيه ، وكان الهدف المنشود من عقد هذا المؤتمر هو العمل على توثيق الارتباط بين التعليم المهني ومجالات العمل والانتاج وايجاد الظروف المؤاتية للابداع عن طريق تبني تعليمي يتميز بالكفاءة والمهنية العالية والجودة ، وجاءت محاور وفق ‏دراسة قدمت على مدى مراجعة شاملة لتنفيذ قرارات وتوصيات مؤتمر النهوض والتطوير وما تم تحقيقه من انجازات وما جابهته من اخفقات

    http://moedu.gov.iq/arb/index.php?name=Pages&op=page&pid=750

    ردحذف
  3. نشاطات المديرية العامة للتعليم المهني
    برعاية دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي وبحضور السيد عدنان ابراهيم محسن الوكيل الفني في وزارة التربية والسيد سعد ابراهيم عبد الرحيم المدير العام للتعليم المهني والسيد صادق السعداوي عضو هيئة المبادرة الزراعية، افتتح المعرض الزراعي الممول من قبل هيئة المبادرة الزراعية التابعة الى مجلس الوزراء والتي منحت مليار دينار عراقي الى مدارس التعليم الزراعي في التعليم المهني لشراء الآلات والمعدات الزراعية وتوزيعها على المدارس في بغداد والمحافظات كافة على ان يكون الشراء من وزارة الزراعة حصرا ، وقال السيد عدنان الوكيل الفني ان هذه المبادرة هي دعم لتطوير التعليم الزراعي في العراق وسيستفاد الطالب منها في التطبيق العملي وستكون هذه المعدات بمثابة نقلة نوعية له في المجال الزراعي ، وقال السيد صادق عضو في هيئة المبادرة الزراعية ان هذة المنحة جاءت

    نتيجة فهم وادراك التعليم الزراعي والغرض منها تقديم وتطوير الزراعة في العراق ، من جانبه صرح السيد سعد المدير العام للتعليم المهني ان الطالب الزراعي سيكون له الدور الكبير في تنمية وتطوير الزراعة في العراق من خلال دعم الحكومة له بتوفير كافة الاجهزة والمعدات التي تسهل له مهمة الزراعة في الحقول ، واضاف هناك توجيه من هيئة المستشارين بأعطاء مكافآت مالية للطلبة في التعليم الزراعي وكما ونعمل على تحويل المنتجات الزراعية للطالب بترويجها الى السوق ليكون اكثر دعما له ، وحضر المعرض معاوني المدير العام للتعليم المهني الدكتور سعد عباس خضر المعاون الفني والسيد المهندس زاهر فاضل محمد المعاون الاداري ، وعدد من الخبراء الزراعيين والمشرفين ومدراء المدارس، كما كان للاعلام الدور الكبير في تغطية الحدث ، اما الآلات قد توزعت بين شاتلة رز، كابسة علف، روتوفيتر حقلي تربط بالساحبة لغرض تنعيم التربة، روتوفيتر بستني يستخدم لتنعيم التربة،غارسة وقالعة بطاطا،ساحبة بستنة وفاتحة سواقي، منظومة تحلية المياه باذرة حبوب ميكانية وكيلة امامية لجرف وازالة طبقة من التربة.
    http://moedu.gov.iq/arb/index.php?name=Pages&op=page&pid=735
    منقول

    ردحذف
  4. منقول قديم
    وزارة التربية تخصص (75) درجة وظيفية للمديرية العامة للتعليم المهني
    اعلنت المديرية العامة للتعليم المهني في وزارة التربية عن فتح باب القبول للتعينات بصفة (مدرس) وقالت السيدة مدير الاعلام التربوي ان عدد الدرجات المطلوبة (75) درجة وظيفية خصصت لخريجي البكالوريوس فقط من كليات الهندسة وطبقا للشواغر الموجودة في مدارسها واهم هذه الاختصاصات،
    هندسة حاسبات او برامجيات او سيطرة ونظم او شبكات الحاسبات ، هندسة اتصالات، هندسة تكييف وتبريد، هندسة اجهزة طبية ، هندسة ليزر، هندسة ميكاترونكس، علوم حاسبات او برامجيات، بكالوريوس لغة انكليزية وبكالوريوس مكننة زراعية في قضاء ابي غريب حصرا، هندسة غزل ونسيج، هندسة بناء فرع صحية ،هندسة سدود ومياه ، اما شروط قبول المتقدم والتي وضعتها وزارة التربية نصت على ، اعتماد المعدل للمفاضلة بين المتقدمين للتعيين لكل اختصاص وعلى اساس الحقبة الزمنية لتخرج المتقدم ، يكون التنافس بين المتقدمين على اساس الحقبة الزمنية لسنوات تخرجهم تبدا من (1999 فما دون) ومن (2000 فما فوق) وتوزيع الشواغر على الحقبتين بالتساوي ولكل اختصاص ، في حالة الحاجة يوخذ خريجي الكليات الساندة صباحي والاهلي صباحي وبعدها مسائي، يستثنى من الضوابط اولاد وزوجات الشهداء على ايدي النظام السابق ويعتمد كتاب صادر من مؤسسة الشهداء يؤيد الاستشهاد
    http://moedu.gov.iq/arb/index.php?name=Pages&op=page&pid=686

    ردحذف
  5. منقول مسبقا
    توزيع الهدايا على منتسبي التعليم المهني بمناسبة عيد المعلم
    أقامت نقابة المعلمين العراقيين وبالتعاون مع لجنة التعليم المهني في وزارة التربية الاحتفال المركزي بمناسبة عيد المعلم على قاعة التعليم المهني في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثانية. واستهل الحفل لآي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداءنا الأبرار وبعدها انشد النشيد الوطني بأصوات مجموعة من طالبات السيدية المهنية، والقى السيد محمد رحيم القريشي /الأمين العام لنقابة المعلمين كلمة قال فيها:
    إن المعلم الذي احتل هذا الموقع المشرّف في خارطة الإنسانية لابد أن نقوم إجلالاً لهذا الرسول الذي نشر العلم في عقول أجيالنا لهذا العراق الجديد وقٌدمت في الحفل كلمات لمعاون مدير عام التعليم المهني مجدت فيها دور المعلم الذي اعطى الكثير ولم ينل منا سوى القليل بالنسبة لما يقدمه من عطاء وقدم على هامش الحفل فعاليات وأناشيد تهنئ المعلم في عيده الأغر، وفي ختام الحفل قدّمت الهدايا لمنتسبي التعليم المهني لما قدموه من انجاز في أداء مهامهم المميزة
    http://moedu.gov.iq/arb/index.php?name=Pages&op=page&pid=611

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. يحظى التعليم المهني في بلدنا باهتمام كبير كونه يعزز النهوض الاقتصادي ومجالا لكسب المعرفة والخبرة العلمية والعملية في العديد من الميادين الحرفية والمهنية. كما يُمكن المتدرب من ولوج عالم العمل (حسب طبيعة التخصص و مدى أهميته في سوق الشغل) ، وحيث توفر المدارس الإعدادية المهنية - بالإضافة للإعداد النظري والتطبيقي - إمكانية الاحتكاك بعالم التخصص وذلك بتنظيم زيارات وتطبيق داخل الورشات والدوائر الحكومية و الأهلية التي تحمل الاختصاص المماثل في الدراسة.

    ورغم التحديات والصعوبات والمعوقات التي رافقت (المديرية العامة للتعليم المهني) ، إلا إن ما يعنينا الآن توجه المديرية المذكورة و بهمة عالية لاجتذاب الطلبة من خريجي الدراسة المتوسطة بعد العزوف الذي لاحظناه طيلة السنوات الماضية، والسعي الجاد لمسؤولي التعليم المهني بالارتقاء به من خلال خبرة الحريصين منهم ومتابعة واقع الحال في المدارس المهنية وتوفير احتياجاتها في بغداد والمحافظات كافة من مواد تمارين ومستلزمات التدريب العملي من أجهزة ومكائن وآلات وعُدد للنهوض بشكل فعلي بواقع التعليم المهني.

    ولعل انعقاد المؤتمرات النوعية التي دأبت المديرية العامة للتعليم المهني عقدها سنوياً تعكس البداية الجادة والفعالة لمعالجة التحديات والمعوقات التي اشرنا إليها حيث كانت لدراسات واطروحات ونقاشات الحضور الممثلين بحق عن العراق الجديد الموحد من المحافظات كافة تصب في الإحساس بالمسؤولية وخدمة العملية التربوية والتعليم المهني وبنتائجه التي تمخضت بمقترحات وتوصيات لتحفيز الطاقات والإمكانيات، وباتَ الأمل بتفعيل لجان المتابعة لتنفيذ قرارات تلك المؤتمرات ومباشرة عملها بأسرع وقت ممكن .



    سعد إبراهيم عبد الرحيم المدير العام للنعليم المهني

    ان قيادة ممثلة بشخص المدير العام للتعليم المهني سعد إبراهيم عبد الرحيم الذي أدرك بوطنيته وإحساسه بالمسؤولية مرحلة ما بعد التغيير في 2003 حيث كانت بصماته بنهوض وتطوير التعليم المهني وسعيّه المتواصل لفتح آفاق جديدة وتخصصات تناسب المرحلة ومتطلبات سوق العمل واهتمامه البالغ بعقد المؤتمرات النوعية وورشات العمل وتطوير المناهج وفتح قنوات التواصل من خلال اقامة الدورات داخل وخارج العراق وما زال يبذل مساعيه لتوفير كافة المستلزمات الضرورية لاحتياجات مدارسنا المهنية .وسبق أن أكد الأستاذ سعد إبراهيم عبد الرحيم على ضرورة تحسين جودة التعليم المهني من اجل تحسين نوعية الطالب المتخرج من هذا النوع من التعليم والاهتمام الكبير بنوعية المناهج الدراسية الجديدة النظرية والعملية والسعي المتواصل بتوفير مستلزمات التطبيق العملي وفتح تخصصات جديدة تنسجم مع احتياجات السوق والتطور الحاصل في ميادين العمل.

    وكانت لجهود ومساعي ودعم المدير العام للتعليم المهني في مد جسور التواصل مع التعليم المهني في إقليم كوردستان من خلال تبادل الخبرات وإقامة الدورات وردم الهوة المفتعلة بين المركز والإقليم تعبيراً صادقاً ومخلصاً عن عراقيته وإحساسه بانتمائه الوطني الأصيل.

    في الوقت الذي تتراكم فيه مفاصل وزارة التربية بملفات الفساد والترهل الإداري وافتقار الشعور بالمسؤولية والتمسك بالنهج التربوي الصدامي البغيض، نبارك المسار التربوي السليم للمديرية العامة للتعليم المهني.

    ___________ منقولة http://alnoor.se/article.asp?id=189502&msg=sent#comments

    ردحذف

للتواصل معنا عبر البريد الالكتروني youiraq15@yahoo.com من الساعة العاشرة مساءا" الى الساعة 12 ليلا". نرحب بنشر ارائكم ومقترحاتكم نحو تطوير المدارس المهنية في العراق وكذلك نشر الشكاوي من خلال الايميل المذكور . تقبلوا تحياتنا لكم .

ما رأيك في المدونة

Translate

كود دردشة جوجل